أخبار عاجلة

( النساء بانيات السلام)

علي طاوله وحده جمعت منظمة الإنماء لدعم الشباب والمرأة صباح الاثنين 13 يونيو2022، نساء ليبيات قويات،ملهمات، ذوات خبره في مجالات عملهن، من مدن تاورغاء، نالوت، زواره،مصراته،طرابلس،بنغازي، في جلسة حوارية تحت شعار( النساء بانيات السلام)، حضرها لفيف من سيدات المجتمع الليبي ومختصين في الشأن الاقتصادي والسياسي.
افتتحت الجلسة التي أقيمت بالتعاون مع منظمة(معا نبنيها )،بكلمة ترحييب القتها رئيس منظمة الأنماء لدعم الشباب و المراة السيدة سميرة المسعودي، قدمت في مستهلها التحية للحاضرات متمنيةً لهن التوفيق، لتنطلق أعمال الجلسة التى تناولت بالنقاش عدة محاور هامة تركزت في مجملها على أهمية إشراك النساء في مبادرات السلام،فالمرأة الليبية مدركة تماماً لأهمية التغيير والإصلاح و صنع السلام، بالإضافة إلى عرض نماذج من تجارب عدد من النساء .
لرصده ما دار في هذه الجلسة المهمة ” بيتهوم” كانت هناك…
الدكتورة تركية الوعر(عضو مسار الجزائر في اتفاق الصخيرات)أكدت في ورقتها المعنونة بـ (الادوار المطروحة للنساء و تفعيل دورهن في صنع السلام)،على مشاركه النساء من أجل تحقيق السلام والعدالة، وبهذا الخصوص عرضت تجربتها الشخصية وتجربة عدد من النساء الليبيات،مبينة الأولويات التي يمكن العمل عليها لتعزيز مشاركة المرأة في جميع المجالات لتحقيق التنمية و بناء السلام .
أما الأستاذة نهاد معتيق عضو لجنة الحوار في إتفاق الصخيرات فقد تناولت بالشرح والتفصيل
(اولويات المراة في اجندة الأمن و السلام)،مبينة دور المراة الليبية في هذا المجال،والتحديات التي تواجهها.

ومن جهتها أكدت الدكتورة فيروز النعاس (عضو مسار النساء في اتفاق الصخيرات)،في ورقتها (المشاركة العادلة للمراة في عمليات السالم الرسمية و الغير رسمية)،على دور النساء الليبيات الفاعل في كل مناحي الحياة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ، مضيفةً أن إختيار المرأة لمجال العمل الذي ترغب ليس خروج عن مجتمع بل نجاح له.
كما عرضت الحاضرات التحديات التي تواجهه المرأة الليبية، ودورها في إنجاح مبادرات المصالحة ومنع النزاعات، مؤكدات أن مشاركة النساء في صنع القرار ضروري لتحقيق السلام الدائم.
ويجدر الذكر أن منظمة الإنماء لدعم الشباب والمرأة، منظمة تعمل تحت رقم تسجيل رقم 2277 لعام 2014 صادر عن مفوضية المجتمع المدني، تعمل على بناء وإحلال السلام.

كتبت/أروى الطاهر

عن رئيسة التحرير

شاهد أيضاً

تحت شعار كشفك المبكر … حضنك المنيع.

يوافق شهر أكتوبر، الشهر الوردي للتوعية بسرطان الثدي و أهمية الكشف المبكر؛و في مجمع عيادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *