أخبار عاجلة

أخطاء الحمية الغذائية.

إعداد/د.خيرية بشارة.

أخطاء الحمية الغذائية

توضح أخصائية التغذية العلاجية خيرية بشارة أكتر الأخطاء شيوعاً عند اتباع نظام غذائي دون إشراف أخصائي تغذية فعندما يقرر الشخص تنزيل الوزن غالباً مايقع في أخطاء أهمها:

  1. عدم تناول وجبة الإفطار.

من أهم الوجبات التي يجب التركيز عليها هي وجبة الإفطار؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، و تساعده على الحركة و يجب أن تكون هذه الوجبة مليئة بالفيتامينات و المعادن و التركيز على الحبوب الكاملة مثل الشعير و الشوفان و القمح حبة كاملة و البروتينات مثل البيض و التونة و الجبن و الحليب، و الابتعاد عن شرب الشاي مع الوجبة؛ لأنه يقلل من امتصاص الحديد و الكالسيوم.

  • عدم ممارسة الرياضة.

من أساسيات الحمية الغذائية الناجحة هي ممارسة النشاط الرياضي، فالرياضة تزيد من معدل الحرق و تنشط الدورة الدموية و العقل و الجسم بالكامل، و لكن يجب الانتباه لنوع الرياضة المناسبة لكل جسم، على سبيل المثال أنسب رياضة للأشخاص المصابون بالسمنة هي المشي و الابتعاد عن رياضة المقاومة؛ لأن كل الوزن الزائد يؤثر على المفاصل فيصبح الشخص في مشاكل أخرى، أما الأشخاص اللذي هدفهم تنشيط الدورة الدموية و العضلات و نحت الجسم و لا يعانون من السمنة (وزنهم طبيعي) بإمكانهم ممارسة التمرينات الرياضية و المقاومة.

  • قلة شرب الماء.

يجب الانتباه إلى أن الماء ضروري جداً لعملية الأيض و حرق الدهون و طرد السموم من الجسم، و قلة شرب الماء تؤدي إلى احتباس السوائل و الجفاف.

العطش و الجوع مرتبطان فالجسم يرسل إشارة العطش للدماغ و الدماغ يرسل إشارة الجوع بدلاً من ذلك خاصةً في فصل الشتاء.

  • هوس الميزان.

الوزن باستمرار من أكتر الأخطاء الشائعة عند اتباع الحمية الغذائية؛ لأنه هناك العديد من العوامل التي تؤثر على وزنك مثل الإمساك و الأكل و شرب الماء و قرب موعد الدورة الشهرية و غيرها.

لمعرفة الوزن الحقيقي يفضل أن يزن الشخص نفسه مرة واحدة في الأسبوع قبل تناول وجبة الإفطار و بعد الخروج من الحمام. غالباً يكون التغيير في الجسم و المقاسات اكتر و أوضح من الرقم على الميزان خاصةً الأشخاص اللذين يمارسون النشاط الرياضي و يتناولون البروتينات بكثرة في نظامهم الغذائي ؛ لأن هذا يزيد من وزن العضلات و بالتالي يؤثر على الميزان. بإختصار فإن 2 كيلو جرام من الدهون تحتل مساحة أكبر من 2 كيلو جرام من العضلات.

  • اتباع نظام غذائي قاسي.

أسوأ أنواع الأنظمة الغذائية هو النظام الغذائي القاسي قليل الكربوهيدرات و البروتينات، فالكربوهيدرات مصدر أساسي للطاقة و نشاط العقل، و البروتينات مفيدة جدا للجسم و بناء العضلات.

الحمية الغذائية الناجحة تعتمد على حساب السعرات الحرارية و التوازن في الأكل من حيث الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون بالإضافة إلى الخضروات و الفواكه. عند اتباع الحمية الغذائية القاسية تظهر العديد من المضاعفات مثل الدوخة، و الإمساك، و تساقط الشعر، و نقص الكتلة العضلية، و عدم انتظام الدورة الشهرية و غيرها.

  • قلة النوم.

يؤدي السهر لخلل في الهرمونات في يزيد من هرمون الجوع (الغريلين) و يقلل من هرمون الشبع (الليبتين) و هذا النوع من الجوع يسمى بالجوع الوهمي لأن الشخص في الحقيقة لا يكون جائع إنما خلل الهرمونات يجعل الشهية مفتوحة و الشخص يميل لتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل النشويات و المقليات و الحلويات، و نلاحظ هذا الشيء على المراهقين.

د.خيرية

عن رئيسة التحرير

شاهد أيضاً

تحت شعار كشفك المبكر … حضنك المنيع.

يوافق شهر أكتوبر، الشهر الوردي للتوعية بسرطان الثدي و أهمية الكشف المبكر؛و في مجمع عيادات …

2 تعليقات

  1. 😍😍😍😍😍

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *