أخبار عاجلة

د.نادية السويحلي…عيادة ليبيا للجلدية والتجميل أول عيادة تقوم بإدخال الطب التجميلي في مصراته.

بيتهوم تحاور اخصائية الجلدية والتجميل نادية السويحلي .
أطباء الجلد ينقسمون لنوعين العام وأطباء التجميل واختيار طبيب الجلد الصحيح ضروري لمعالجة مشكلات الجلد بطريقة صحيحة .وكثيرا ما تحتار المرأة عند البحث عن الاستشارة الطبية الصحيحة لكي تعتني ببشرتها بشكل جيد
لذلك كان لبيتهوم لقاء خاص مع اخصائية الامراض الجلدية والتجميل الدكتورة نادية السويحلي خريجة جامعه طرابلس سنة 2003 وتخصصت الجلدية التجمليه في المانيا ,
افتتحت عيادة ليبيا للجلدية والتجميل في مدينه مصراته , وهي اول عيادة تقوم بإدخال الطب التجميلي في المدينة للتحدث عن مسيرتها الطبية ولمعرفه المزيد فيما يتعلق بالعناية بالبشرة وكيفيه معالجتها
ماهو التجميل الطبي ؟
التجميل لا يعني التغير التجميل لابد ان يكون طبيعي وذلك بتحسين الجلد الذي تضرر بسبب عوامل الزمن والأجواء المحيطة بالإضافة الي ترميم بعض حالات الحروق ومشاكل الجلدية الطبية الناتجة من امراض معينه . مثل تكيسات المبايض الذي بحدث لبعض النساء وهو ما ينتج عنه اعراض تظهر على الجلد كالثعلبة والتصبغات والتي تحدث في اماكن معينه لذي الكثير من النساء .
أنا دائما أقول بأن الوجه هو الشباك الكبير للجسم فمن خلاله نستطيع اكتشاف ماهو المرض الذي يعاني منه المريض . مثلا الهالات التي تكون تحت العين قد تكون اسبابها فقر دم او وجود مشاكل مناعية اخري فاغلب المشاكل الجلدية هي اعراض لأمراض اخري بإمكاننا علاجها مبكر عن طريق الاعراض التي تظهر على الجلد .
وقد كان لي الشرف ان اتحدث في هذا الموضوع من خلال ندوة اقيمت في مدينه مصراته بحضور الدكتور محمد المحيشي اخصائي واستشاري امراض النساء وعقم والدكتورة سعاد الورشفاني .
حيث قدمت من خلال هذه المحاضرة نبده مختصره عن أهمية الجلد وكيف يمكننا من خلاله التعرف على الامراض التي قد تصيب الانسان من خلال التغيرات التي تطراء على الجلد حتى وان كان المريض نفسه غير منتبه اليها .
وأنا شخصيأ عند الكشف عن حالاتي اقوم بمتاعبه الجلد وشكل الانف ومن خلالها أستطيع التعرف عن المشاكل المناعية او النفسيه وذلك عن طريق التحاليل التي أطلبها من الحاله .
هل انتي مع عمليات التجميل المنتشرة الان والتي قد تكون مبالغ فيها في بعض الحالات ؟
الله جميل ويحب الجمال والشكل الخارجي هو الذي يعكس الحاله النفسيه للشخص فالجمال هو اهم شئ يسعى اليه طالب الكمال والجمال بدون صحة لا تكتمل . إلا ان انتشار اخصائيات او طبيبات التجميل بشكل كبير هذا امر خطير والحالات لابد لها ان تدرك اين تتجه في هذا المجال وعلينا التأكد بأن الطبيبه او الطبيب هو اخصائي جلديه بالدرجة الاولي فلا يمكن فصل الجلديه عن التجميل , انا شخصيا صدمت من ممرضات كانوا يعملوا في عياداتي اصبحوا (دكاترة تجميل )في صفحات التواصل الاجتماعي هذه مأساة فعلا .
ومن دافع غيرتي على الوطن وعلى الحالات الذين يقعون ضحية هولاء اريد ان اوجه نصيحة لهن , فهناك بعض المراكز تقوم بإعطاء حقن التفتيح (الجلوتاثيون) الممنوعه عالميا ويتم حقنها في مراكز التجميل في ليبيا بدون اي رقابه وبأسعار باهظة الثمن هذه الحقن لها مضاعفات خطيرة على الجسم فبعد سته اشهر من الحقن ستظهر على الحالة اعراض مشاكل في الكلي والكبد قد تحدث اعرض تحلل في الجلد , بالإضافة الي ان حقن الفلر تحت العين هو ايضا خطير لأنه فاشل ولديه العديد من المضاعفات .
وهناك من يقوم بعمل جلسات “ميزوثيربي للهالات ” للحالات بدون اجراء فحص للدم وهذا الامر خطير فخلال ملتقي طبي انعقد الاشهر الماضيه بحضور عدد من الاطباء العرب اتفقواعلى منع حقن الفلر تحت العين لأنها عمليه غير ناجحه وخطيرة نفس الوقت .
والأمر نفسه ينطبق على البوتكس رغم ان الامر بسيط جدا للأطباء المتخصصين إلا انه خطر على غير متخصصين لابد من معرفة الاماكن التي تحقن فيها البوتكس لان الوجه يحتوي على عضلات وأعصاب وأي خطاء في الحقن قد يسبب مشاكل عديدة للحالة .
هل للرقابه في ليبيا دور في هذه الحاله وكيف ترين عملهم في هذا المجال ؟
الرقابه في ليبيا تقوم هذه الايام بعمل ممتاز في التفتيش في العديد من العيادات للبحث عن اذن المزاوله للطبيبات وظهرت عدة مخالفات للعديد من المراكز . هذا ما اعتبره رد اعتبار لنا نحن طبيبات الجلديه لأننا تعبنا ودرسنا سنوات للوصول لهذه المرحله , انا شخصيا في عيادتي لا اقبل عمل اي طبيبه دون احضار اذن مزاوله للعمل هذا الامر اجباري .

لنتحدث عن أهم التقنيات الحديثة لعلاج التجميل هو الليزر .انواعه واهم العلاجات التي يقوم بها ؟
لليزر انواع كثيرة هو بحر من العلاجات وهو وسيله طبية ناجحة وآمنه جدا واهم الاجهزة هو الجهاز الذي يستعمل في ازاله الشعر .
وجهاز” فركشنال ليزر” هو من احب الاجهزة على قلبي لاني استخدمته لعلاج العديد من حالات الحروق وخاصة بعد الحرب ترددت على العيادة حالات كثيرة تعاني من الحروق سواء البسيطة او الحروق الخطيرة والحمد لله وبفضل الله اظهر نتائج مبهرة. كما يمكن استخدام الجهاز لنظارة البشرة من خلال ازاله بعض عيوب البشرة كالنمش والكلف وأثار حب الشباب .
الليزر جهاز آمن ولم تحدث اي مضاعفات .لاي حالة من حالاتي التي قمت بمعالجتها بسبب العلاج بالليزر بل بالعكس كانت النتائج فوق الممتازة بالنسبة لي على الاقل . ومن اهم الحالات التي تمت معالجتها بالليزر حالة لفتاة عمرها 16 سنه كانت تعاني من الثعلبه تبحث عن العلاج ولكن بدون جدوى وخلال ثلاث جلسات لليزر وبعد 6 اشهر زارتني المريضه في العيادة و الحمد لله ظهر لها شعر طبيعي .
وأخيرا. احب ان اقول اني لا احب فصل التجميل عن الجلدية وأي سيده تبحث عن التجميل لابد لها من اختيار طبيبيه جلدية كما اثمني التفريق بين عيادة التجميل ومركز التجميل وأخصائيه التجميل وأخصائيه البشرة .

عن رئيسة التحرير

شاهد أيضاً

تحت شعار كشفك المبكر … حضنك المنيع.

يوافق شهر أكتوبر، الشهر الوردي للتوعية بسرطان الثدي و أهمية الكشف المبكر؛و في مجمع عيادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *