أخبار عاجلة

طبيبتك سيدتي الياسمين

بدايةً هذه الزاوية خاصة بصحة المرأة والتي سأتناول فيها كل ما يتعلق بمشاكل التي قد تتعرض لها المرأة في كافة مراحل عمرها.

أنا الاستشارية نعمات محمود عبيد.

أولا احب ان أعرف بنفسي، استشارية نساء وتوليد خبرة خمسة وعشرين سنة في هذا المجال وعضو هيئة تدريس بجامعة طرابلس ليبيا.

مكان العمل مستشفى الجلاء للنساء والتوليد بطرابلس.

في زاويتي الخاصة هذه وبالإضافة الى انثنى اتناول فيها بعض المشاكل والمعلومات التي تفيد المرأة في حياتها الصحية، أيضا سأترك فيها فسحة للإجابة عن تساؤلاتكم وذلك عبر ايميل وبريد المجلة وأيضا عبر زاويتي الخاصة وكما إنني سأترك لكم المجال للاختيار بعض المواضيع والتي تحتاجون فهمها ومناقشتها، الصفحة ستكون متنوعة متميزة بكم وبمشاركتكم وبدعمكم لها، فقط ارجوا احترام الخصوصية في بعض المواضيع ، وبإذن الله سأكون  معكم  شهرياً، وستكون المواضيع سهلة في تناولها ، واعذروني ان استخدمت بعض المصطلحات  الطبية، حيث أن زاويتي تتناول المواضيع الطبية وأيضا الرد عن استفساراتكم، وزاوية لصحة الحوامل.

بإذن الله، أول  مواضيعي  سأبدأها بالحديث عن جانب مهم يتغافل عليه معظم نساءنا، آلا وهو زيارة المرأة قبل الحمل (لاستشارات طبية ما قبل الحمل) Preconceptional councelling المرأة فترة الحمل وبالذات في الشهور الأولى الثلاث معرضة للإجهاض وأيضا تعتبر فترة حرجة والتي تمنع فيها بعض العلاجات والتي تؤذي بها الى التشوهات الجنينية فلهذا تفضل للمرأة ان تقوم بزيارة الطبيب الخاص بها للكشف عنها، لذلك عليها ان تقوم بعمل التحاليل، مثل تحليل الدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين وتحليل السكر وتحليل البول وأيضا تحليل معدل 3 والكالسيوم  ومعدل فيتامين  دال3 وعليها أيضا بزيارة طبيب الاسنان وان تأخذ الادوية المناسبة لتعديل أي خلل في أي تحليل.

وأيضا ينصح المرأة التي تفكر في الحمل ان تأخذ حمض الفوليك لمدة ثلاث شهور وبالذات لبعض فئات النساء مثل التي لديها تشوه خلقي في احد ابناءها أو التي تعاني من مرض السكر او الصرع او التي تأخذ في ادوية لعلاج مرضى الصرع من التشوهات لها علاقه بنقص حمض الفوليك هي غياب دماغ الجنين وهذه الحالة تكتشف في الغلب في الأسبوع 13 بجهاز السونار والسبب الرئيسي لها هو نقص anencephaly  

وأيضا تشقق في العمود الفقري الحبل الشوكي وكذلك فتق سري ولادي وغاي الجدار الامامي للبطن والشفه الارنبية وشق سقف الحلق مج5  فعلي الأمهات من صادف وان لديها هذه التشوهات في اجنتهن اخذ جرعة عالية من حمض الفولك  

ولمدة ثلاث شهور وتستمر به أيضا لمدة ثلاث الأشهر الاولي من الحمل.

 وأيضا من الأسباب التي تستدعي زيارة طبيب النساء من يعانين من امراض مزمنة كالسكر والضغط وامراض الكلي بالنسبة للنساء من يعانين من داء السكري عليهن تغيير حبوب السكر الى الانسولين بالإضافة أيضا الي جرعة عالية من حمض الفوليك وأيضا زيارة طبيب العيون والقلب والكلي وقياس معدل السكر 5.3 التراكمي وان لا يحملن الي حين تنظيم مستوي السكر في الدم وتعديل التراكمي الى المستوى الطبيعي وأيضا لمرضى الضغظ تغيير بعض ادوية ضغظ الدم مثل   enalopril and Capoten   الى ادوية لا تؤثر على لحمل مثل  Methyldopa Labetalol ونفس الشيء زيارة أطباء العيون والقلب والكلى هناك أمهات يعانين من الاجهاضات المتكررة وهذه لها العديد من الأسباب من بينها اعتلال في وظائف الغدة الدرقية وأيضا من مرض السكري الغير منتظم وارتفاع في مستوى التراكمي في الدم وأيضا الى وجود اجسام المضادة والتي تؤدي الى تجلط في الأوعية الدموية المغذية للجنين.

ومن المهم جداً فحص نسبة الهيموجلوبين وعلاج الالتهاب في المسالك وخصوصا النساء اللاتي يكثر عندهم المسالك في فترة الحمل.

وأيضا قياس معدل فيتامين دال 3 والكالسيوم حيث ان اكدت اخر الدراسات علاقة فيتامين دال 3 بالإجهاض وبارتفاع نسبه سكر الحمل وأيضا داء السكر النوع الثاني.

 ومن الأسباب التي من شأنها ان تسبب الإجهاض المتكرر تكيس المبايض والتي سيتم سردها بالتفصيل في أحد المقالات لما بها من مشاكل جسدية ونفسية، واحد اعراض هذا المرض هو فرط السمنة وما تؤديه من نسبة زيادة في امراض السكري والضغط..

فالبدانة ترتبط السمنة بمخاطر متعددة في الفترة المحيطة بالولادة بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب الخلقية لدى الجنين ، وزيادة مخاطر الولادات الصعبة ، والولادة القيصرية ، ومضاعفات الولادة. يجب نصح النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم> 40 بزيارة اختصاصي التغذية. تتعرض النساء البدينات لمخاطر أعلى للإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وكلها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات إضافية أثناء الحمل. السمنة هي عامل خطر مستقل أثناء الحمل مع وجود فرصة أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل وسكري الحمل المعتمد على الأنسولين والرضع الكبار.

وليست فقط البدانة لها خطورة على الحمل أيضا نقص الوزن فقد تتعرض النساء المصابات بسوء التغذية لخطر نقص المغذيات الذي يزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة.

فلهذا الاكل الصحي وممارسة الرياضة مهمان جدا للحصول على أجساد قوية تتحمل عناء الحمل والولادة.

التعرض للأدوية يجب أن تتضمن استشارات ما قبل الحمل تقييمًا دقيقًا للأدوية التي تتناولها النساء قبل الحمل.

 ومن هذه الادوية تلك التي تحتوي على فيتامين A  او مشتقاته لما قد تؤدي سلبا الي العديد من التشوهات الجنينية فمثل  هذه الادوية عليها التوقف ولمدة عالا اقل ثلاث اشهر قبل الحمل. وأيضا ادويه الاعصاب والنفسية لها نفس المضار، ومن هنا  يمكن أن يؤدي السماح بالوقت الكافي للانتقال إلى الأدوية الأقل ضررًا وتحسين الجرعات إلى تحسين نتائج الفترة المحيطة بالولادة وتجنب الحالات الشاذة والنتائج السيئة للجنين بالإضافة الى تلك الامراض سننوه أيضا الى كيف التعامل مع الامراض المعدية ومن ضمنها الفيروسات ففي إدارة الامراض المعدية فيجب :

أن يتلقى الأزواج المشورة بشأن العلاج والمخاطر المحتملة على الأم والطفل. فيما يلي قائمة بالعدوى التي لها آثار ضارة ل طويلة الأمد في فترة ما حول الولادة.

التهاب  الفيروسي الكبد ب:

 – يجب أن تتضمن استشارات ما قبل الحمل مراجعة لعامل خطر الإصابة بالتهاب الكبد العلاج لتشخيص سابق للفيروس.

يدعم ا تطعيم النساء المعرضات لخطر الإصابة بالتهاب الكبد B خلال فترة ما قبل الحمل.

يجب توعية النساء المصابات بحالة التهاب الكبد B الإيجابية حول المخاطر التي يتعرض لها الوليد والمخاطر المرتبطة بسرطان الخلايا الكبدية بالنسبة لناقلات التهاب الكبد B المزمن.

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) – قبل الحمل ، كما  يجب تقييم خطر إصابة الوالدين بفيروس نقص المناعة البشرية ويجب علاج أولئك الذين لديهم إيجابية معروفة. يجب نصح النساء المعرضات لخطر كبير للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بشأن الوقاية وإرشادهن بشأن خطر الانتقال إلى الوليد إذا كان يجب أن يصبحن إيجابيات أثناء الحمل.

 يجب تثقيف أولئك الذين يعانون من حالة فيروس نقص المناعة البشرية المعروفة حول مخاطر الانتقال، وتثقيفهم حول الحد من انتقال العدوى من خلال العلاج المناسب، وتشجيعهم على الالتزام بالمعالجة الطبية طوال فترة الحمل. يمكن أن يقلل العلاج المناسب لفيروس نقص المناعة البشرية أثناء الحمل من انتقال العدوى بنسبة تصل إلى أكثر 75 في المائة (المستوى يجب أن تتضمن استشارات MMR – ما قبل الحمل تاريخًا للتطعيم يشمل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. يمكن أن يكون لهذه الفيروسات تأثيرات معتدلة إلى شديدة أثناء الحمل أو تزيد من خطر الإجهاض.

من المهم التطعيم قبل الحمل إذا لم يتم تطعيم المرأة. توصي مراكز السيطرة على الأمراض بالانتظار لمدة 28 يومًا على الأقل بعد تلقي لقاح يحتوي على الحصبة الألمانية قبل الحمل الإقلاع عن التدخين يرتبط استخدام التبغ بالولادة المبكرة وتأخر النمو داخل الرحم وانخفاض الوزن عند الولادة وانفصال المشيمة.

 يمكن أن يقلل الإقلاع عن التدخين من وفيات الفترة المحيطة بالولادة وانخفاض الوزن عند الولادة بنسبة 20٪ على الأقل.

يجب تقديم الإقلاع عن التدخين للمرأة وشريكها قبل وأثناء الحمل المبكر.

يجب نصح النساء بأن التدخين السلبي يمكن أن يؤثر على كل من الخصوبة وفترة ما حول الولادة الأهمية من الاستشارة الطبية قبل الحمل يجب أن تتضمن استشارات ما قبل الحمل التواصل مع الأم والأب المحتملين.

 أثناء تقديم المشورة قبل الحمل ، تتاح الفرصة لمقدم الخدمة لإجراء تقييم المخاطر. يشمل تقييم المخاطر مراجعة التاريخ الشامل للمخاطر الطبية والجراحية والنفسية الاجتماعية والوراثية والتغذية والسلوكية.

. يجب نصح النساء اللواتي يعانين من مشاكل صحية سلوكية لرؤية مزودهم لإدارة الدواء والتغييرات إذا لزم الأمر.

الاستشارة والتدخل المبكر قبل الحمل له القدرة على تقليل معدلات الاعتلال والوفيات في الفترة المحيطة بالولادة والهدف الأمثل من كل ذلك هو الاستعداد للحمل والحمل المخطط له.

 ومن هنا ننصح بتفعيل دور طبيب الاسرة وذلك  ضمن برنامج الرعاية الصحية وتفعيل كتيب الأسرة الخاص لكل عائلة وتكون اول زيارة من بداية تأسيس الاسرة أي بداية الزواج وقبل الانجاب فيتطلب فيه الاستشارات ما قبل الحمل وتحديد المخاطر والتدخل نهجًا بين المهنيين وتوثيقًا متسقًا في سجل الرعاية الصحية.

يجب أن يتمتع فريق الرعاية الصحية بإمكانية الوصول إلى خطة الرعاية الكاملة من الخدمات التي يستخدمها المريض داخل النظام.

من أجل تحسين نتائج المرضى، يجب على كل مقدم رعاية معالجة الآثار المحتملة للحالة الصحية على الحمل لدى النساء والرجال في سن الإنجاب.

في النساء اللواتي يرين العديد من مقدمي الرعاية الطبية والسلوكية، يمكن أن يكون النهج بين المهنيين للتخطيط للحمل مفيدًا في تحديد ومعالجة المخاطر قبل الحمل.

عزيزااتي كما قلت سابقا نرحب بكل تساؤلاتكم واستفساراتكم على بريدى الخاص

nanamahmoudabid@gmail.com

 وسنجيب عليها تباعا ان شاء الله الى الملتقى ونخن وانتم بألف صحة وعافيه معكم

ودمتي رائعة سيدتي كزهرة ياسمينة حفظك الله ومتعك بالصحة والعافية.

د.نعمات عبيد

عن رئيسة التحرير

شاهد أيضاً

توقف عن تناول المضادات الحيوية قبل الذهاب لطبيب الأسنان.

إن إستخدام المضادات الحيوية للأسنان له استطبابات وقائية واستطبابات علاجية، أخذ المضادات الحيوية قبل علاج …

تعليق واحد

  1. السلام عليكم دكتورة اني عندي مشكلة ونبي نتواصل معاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *