أخبار عاجلة

صحة أطفالنا.

كتبت/ د.صباح حاضر.

ضيوفي الكرام في هذا الركن الصغير من حديقتي. السلام عليكم ورحمة الله تحية معطرة بكل عطور الدنيا لكل من تكرم وزارني في هذا الركن. انا دكتورة صباح عبد السلام استشارية طب أطفال يشرفني ان افتح لكم حديقتي المتواضعة من المقالات المختلفة بكل ما يخص اطفالكم الغاليين كل ما يتعلق بهذه المخلوقات اللطيفة الرقيقة المحبة والتي هي قلوبنا تمشي على الأرض سأتولى تعريفكم بأطفالكم من اول لحظات تكونهم في الرحم الي حين ولادتهم وسأرافقكم في كل مراحل نموهم في أوقات الصحة واوقات المرض اتمني ان تكون مقالاتي سند لكم ومعين على تربية احبابنا بصحة جيدة وسلام سأبدأ اليوم معكم بالحديث عن الجنين من بداية تكونه. الجنين كالزهرة يحتاج الي بيئة مناسبة حتى ينمو ويكون بصحة جيدة فمن مرحلة البويضة الي مراحل الانقسام وتكوين الأعضاء يحتاج الجنين الي كل العوامل المهمة والضرورية للنمو مثل ما يحتاج الطفل تماما. فلهذا فان صحة الام التي تحمل الجنين مهمة جدا سواء كانت صحتها جسميا ونفسيا ولهذا ليكون لدينا طفل سليم معافي خالي من الاعاقات والمشاكل يجب ان نوفر له بيئة تطور ونمو مناسبة وخالية من المضاعفات.

أولا وقبل كل شيء انا من المؤيدين لزيارة الطبيب والمشورة ما قبل الزواج واثناء التخطيط لحدوث الحمل فهذه الزيارة مهمة جدا واتمني ان تكون روتين لكل العائلات ففيها يجمع الطبيب معلومات طبية شاملة عن الوالدين وتاريخهم الصحي مما يمكن الطبيب من معرفة حالة الام وظروفها الصحية ويستطيع من خلال ذلك الاطمئنان علي البيئة التي سينمو فيها الطفل وهل يوجد اخطار او امراض وهل تحتاج الام الي علاج او تحاليل او معاملة خاصة مثل الأمهات المصابات بمرض السكري وامراض القلب واللاتي يعانين من الانيميا وغيرها وبذلك تتلقي الام الرعاية اللازمة من اجل سلامة الجنين من تحاليل وادوية وعلاجات

بعد حدوث الحمل يتم تحديد مواعيد منتظمة وزيارات الي الطبيب اثناء الحمل لمتابعة الام والجنين واجراء الموجات الصوتية لمتابعة نمو الجنين ومعرفة وضعه ودقات قلبه ورصد حركاته ولتشخيص أي تشوه خلقي في الجنين ويتم التدخل إذا كان يحتاج الي رعاية خاصة.

والان خلينا نسافر معا في عالم الاجنة خلال التسعة أشهر ونتعرف عليها وعلى مراحل نمو الجنين والتغيرات التي تحدث اثناء النمو الي حين الولادة.

أولا الشهر الأول من الحمل: خلال الأسبوعين الأول والثاني يكون الحمل في بدايته ويكون الجنين نطفة وفي الأسبوع الثالث تبدأ البويضة بالانقسام الي خلايا متعددة ويلتصق جزء من هذه الخلايا في بطانة الرحم لتكوين المشيمة وجزء اخر يتكون منه الجنين وفي نهاية الشهر الأول يتشكل النخاع الشوكي للجنين وبعض فقرات العمود الفقري وتتشكل الاعصاب (ولهذا يجب علي المرأة الحامل اخذ حمض الفوليك من قبل بداية الحمل او من الشهر الأول وذلك لمنع حدوث التشوهات في الجهاز العصبي والفقرات )وفي عمر الشهر ونص تتشكل أعضاء الجنين من العضلات والعظام والقلب والاوعية الدموية والأعضاء التناسلية والرئتين والجهاز الهضمي وتبدا تشكيل ملامح الجنين.

في الشهر الثاني من عمر الجنين: يعتبر اخم شهر في تكوين أعضاء الجنين حيث ينمو ويتطور بشكل سريع ويصل طوله الي حوالي 18 مليمتر وفي نهاية الشهر الثاني تنمو وتتطور الأعضاء مثل القلب والكبد والكليتين ويبدأ في تحريك الأطراف.. تصبح دقات القلب سريعة وتتكون الأعضاء التناسلية وتصبح الأطراف أكثر بروزا وتتكون عظام الجنين

في هذه المرحلة الجنين حساس جدا لتناول أي ادوية لأنها مرحلة التكوين وقد تسبب تشوهات للجنين وهذا سبب ان الأطباء ينصحون بعدم تناول الادوية في الأشهر الولي من الحمل.

في الشهر الثالث من عمر الجنين: تبدأ ملامح الجنين بالتكون ويزداد حجم راسه ويصبح أكبر من جسمه وتنمو الأصابع وتبدأ الاظافر بالنمو في هذا الشهر بكون قد اكتمل نمو الجنين الأساسي ويبدأ الجنين بتحريك راسه وساقيه ويديه ويغطي الشعر راسه وتتشكل الاسنان في الشهر الرابع من عمر الجنين: يبدأ الجلد وردي وتتكون الاجفان والحواجب ويصبح حجم الراس نصف حجم جسم الجنين وتصبح الحركة واضحة وتستطيع الام ان تشعر بها.

في الشهر الخامس من عمر الجنين: في هذا الشهر تقريبا معظم أجهزة الجسم والأعضاء تشكلت ويعتبر هذا الشهر بداية النمو السريع في الوزن وتصبح العضلات أقوى وأكبر.

في الشهر السادس من عمر الجنين: يصبح الجلد احمر ومجعد وينمو الدماغ بتسارع ويصبح ادق في تفاصيله والعظام تصبح اصلب واقوي

في الشهر السابع من عمر الجنين: الجنين يستطيع فتح واغلاق عينيه ويبدأ في سماع ما يدور حوله ويرفس بطن الام وتبدأ الرئتين في الاستعداد لعملية التنفس ويزداد الوزن. 

الشهر الثامن من عمر الجنين: يبدا الدماغ في العمل بدقة ويوزع المهام ويشرف علي كامل الجسم وتنمو مراكز الإحساس بالدماغ ويزداد الوزن

الشهر التاسع من عمر الجنين: يعتبر اخر أشهر الحمل والاستعداد للولادة وفيه يزيد وزن الجنين وطوله ويتوجه الي قناة الولادة.

وفي النهاية تولد سيدتي مولودها بسلام وصحة جيدة ويصبح في بيتكم قطعة سكر.

الي هنا أكون أكملت حديثي معكم على الجنين وفي العدد القادم ان شاء الله سنتعرف على قطعة السكر. 

مني انا دكتورة صباح كل الحب وحفظك الله أطفالنا واستودعكم الله.

عن رئيسة التحرير

شاهد أيضاً

بمستشفى صبراتة…اليوم العلمي الأول بالمنطقة الغربية للتثقيف حول أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.

أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل الأمومة سر الله في مخلوقاته والرضاعة الطبيعية فطرة -هبة – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *