أخبار عاجلة

ضغط الحمل او تسمم الحمل…حالة صحية من الحالات الخطيرة التي قد تؤذي حياة الام وجنينها.



من المواضيع والتي أحببت ان اتطرق اليها هي ضغط الحمل او بما كان يسمي تسمم الحمل، هذه الحالة الصحية التي تعتبر من الحالات الخطيرة التي قد تؤذي بحياة الام وجنينها.


تسمم الحمل هو اضطراب في كل اجهزه، أنظمة الجسم، ويتميز ببداية جديدة لارتفاع ضغط الدم وبروتينية أو ظهور جديد لارتفاع ضغط الدم واختلال وظيفي كبير في العضو النهائي مع ظهور بروتين في بول المريضة في النصف الأخير من الحمل أو بعد الولادة. وهو ناتج عن خلل في الأوعية الدموية في المشيمة والأمهات ويزول بعد الولادة على مدى فترة زمنية متغيرة. على الرغم من أن ما يقرب من 90 في المئة من الحالات موجودة في الخدج المتأخر (من 34 إلى أقل من 37 أسبوعًا)، أو فترة ما بعد الولادة، ولديها نتائج جيدة للأم والجنين وحديثي الولادة، إلا أن الأم والطفل لا يزالان في خطر متزايد للإصابة بالأمراض أو الوفيات الخطيرة حتى ما بعد الولادة خصوصا ان دخلت في مضاعفات ما قبل الولادة.

10 في المائة المتبقية من الحالات لديها عرض مبكر (أقل من 34 أسبوعًا) ، والذي يرتبط بخطر أكبر للإصابة بمضاعفات الأم والجنين أو حديثي الولادة مقارنة بتسمم الحمل عند الأوان ، كما أنه يحمل مخاطر عالية إضافية مرتبطة بولادة مبكرة أي ولادة بالخدج المعتدل ، أو الخدج جدًا ، أو للغاية. على المدى الطويل، يتعرض المرضى المصابون بمقدمات الارتعاج لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى.
تعريف ضغط الحمل:
يتم وصفه هو بالاضطرابات الرئيسية لارتفاع ضغط الدم التي تحدث في المرضى الحوامل]. يُعرَّف ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بأنه ضغط الدم الانقباضي ≥140 مم زئبق و / أو ضغط الدم الانبساطي 90 مم زئبق. يُعرَّف ارتفاع ضغط الدم الشديد بأنه ضغط الدم الانقباضي 160 مم زئبق و / أو ضغط الدم الانبساطي 110 مم زئبق..
او زيادة الضغط الانفعالي بأكثر من 30 درجة او الانبساطي بأكثر من 15 عن معدل الضغط السابق المعروف عند الحامل في اول فتره حملها.


أنواع مسميات ضغط الحمل:
• تشير مسمى ضغط الحمل هو بلرتفاع ضغط الدم ومع وجود البروتين او الزلال في بول ( البيلة البروتينية) بعد 20 أسبوعًا من الحمل أو بعد الولادة في مريض سابق ضغط الدم.
من المهم ملاحظة أنه لا يزال من الممكن إجراء التشخيص في حالة عدم وجود بيلة بروتينية إذا كان ارتفاع ضغط الدم الجديد مصحوبًا بعلامات أو أعراض محددة لخلل وظيفي كبير في العضو النهائي،
النوع الثاني:**
هو النوع الذي عانى من قبل من ضغط الدم وحاليا تفاقم بتسمم ضغط الحمل* وهي مجموعة فرعية من المرضى الذين يعانون من تسمم الحمل والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد و / أو علامات أو أعراض محددة لخلل وظيفي كبير في الأعضاء الطرفية والتي تشير إلى النهاية الشديدة لطيف تسمم الحمل.
• قد توجد عدة أنواع فرعية من تسمم الحمل، مع مجموعة متنوعة من المسارات الفيزيولوجية المرضية التي تؤدي إلى وفيات ومرض الأمهات والجنين.


• الأنواع الفرعية الأكثر شيوعًا هي البداية المبكرة (أقل من 34 أسبوعًا من الحمل) والظهور المتأخر (أكثر من 34 أسبوعًا من الحمل). تتداخل السمات السريرية، لكن طيف المرض والنتائج يختلفان: ارتبط المرض المبكر مع نتائج سريرية مشيمة وأم / جنيني أكثر شدة.

• ومن المضاعفات التي تصيب المرآة الحامل والتي تعاني من ضغط الحمل هو اعتلال شديد في وظائف الكلي والكبد ونقص حاد في عدد وظيفة الصفائح الدموية ،التي قد تؤذي بها الي حدوث نزيف حاد أحيانا لا قدر الله لا يمكن السيطرة عليها وهذه المضاعفات تحدث عادة بمن لا يتابعون فتره حملهم بانتظام او بمن يتابعون عند اكثر من طبيب او طبيبة نساء لان أحيانا جدا ان زيادة الضغط تكون كما اسلفنا سابقا فقط زيادة قد تبدو طبيعية للطبيب بينما هي في الحقيقة زيادة كبيرة بالنسبة لضغط الحامل الطبيعي والذي كان منخفضا في الطبيعي للعامة.

• وأيضا يشير تسمم الحمل إلى حدوث نوبة صرع منشط في مريض يعاني من تسمم الحمل في غياب حالات عصبية أخرى يمكن أن تكون مسؤولة عن النوبة.

• ويشير ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى ارتفاع ضغط الدم دون وجود بيلة بروتينية أو علامات / أعراض أخرى لاختلال وظائف الأعضاء المرتبطة بتسمم الحمل والذي يتطور بعد 20 أسبوعًا من الحمل.

ولكن من الحوامل الأكثر عرضة للإصابة دون غيرها بضغط الحمل:
تختلف نسبة الحمل من بلد لبلد ومن مكان الى اخر أيضا من عائلة لأخرى، ويعتمد حجم الخطر على العامل المحدد ويتم وصفه أدناه لعوامل الخطر المختارة التي تم تقييمها في المراجعات المنهجية. يحمل التاريخ السابق لتسمم الحمل، وارتفاع ضغط الدم الموجود مسبقًا، ومرض السكري قبل الحمل (الموجود مسبقًا) ، والحمل متعدد الأجنة ، وأمراض الكلى المزمنة ، وبعض أمراض المناعة الذاتية (متلازمة الفوسفوليبيد ، الذئبة الحمامية الجهازية) أعلى المخاطر النسبية.

ماهي الاعراض لتلك الحالة المرضية:
في حوالي 5 بالمائة من حالات تسمم الحمل، يتم التعرف على العلامات والأعراض أولاً بعد الولادة (أي ، تسمم الحمل التالي للوضع) ، عادةً خلال 48 ساعة من الولادة.

درجة ارتفاع ضغط الدم والبيلة البروتينية عند الأم، بالإضافة إلى وجود / عدم وجود مظاهر سريرية أخرى للمرض والتي تمثل النهاية الحادة لطيف المرض (نتائج الإنذار) ، متغيرة بدرجة كبيرة
– يعاني ما يقرب من 25 بالمائة من مرضى تسمم الحمل من ارتفاع ضغط الدم الشديد و / أو واحد أو أكثر من الأعراض غير المحددة التالية، والتي تتمثل ب الاعراض التالية:
● صداع مستمر و / أو شديد، رهاب الضوء ، عدم وضوح الرؤية ، أو عمى مؤقت

● ألم في الجزء العلوي من البطن أو خلف القص أو


● ضيق التنفس الجديد ، وتقليل التنفس

قد يكون ألم الجزء العلوي من البطن أو خلف القص
من أعراض مقدمات الارتعاج والارتجاع شائع عند الحوامل، خاصةً في الليل ؛ لذلك ، فإن وجود مؤشر مرتفع للشك مهم لإجراء تشخيص في الوقت المناسب لمرحلة ما قبل تسمم الحمل قبل ان تتفاقم المضاعفات.

تقييم المريض.
يجب تقييم مقدمات الارتعاج لجميع الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم الجديد أو ارتفاع ضغط الدم المتفاقم بعد 20 أسبوعًا من الحمل.
المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد و / أو الأعراض التي توحي بمرض شديد، مثل الأعراض الدماغية أو البصرية، ، أو ضيق التنفس ، يحتاجون إلى دخول المستشفى لتقييم وإدارة الأم والجنين الأولي.

الاختبارات المعملية -يجب عمل الاختبارات المعملية التالية عند الاشتباه في حدوث تسمم الحمل

● تعداد الدم الكامل مع الصفائح الدموية.

● مستوى الكرياتينين في الدم تحليل وظائف الكبد.

● تحديد البروتين في البول.
تقييم حالة الجنين – يتم تقييم حالة الجنين بالتزامن مع تقييم الأم أو التشخيص بعد التشخيص، اعتمادًا على درجة القلق عند تقييم الأم.
كحد أدنى، يتم إجراء اختبار عدم الإجهاد أو الملامح الفيزيائية الحيوية، إذا كان ذلك مناسبًا لسن الحمل. يشار إلى الموجات فوق الصوتية لتقييم حجم السائل الأمنيوسي وتقدير وزن الجنين بالنظر إلى زيادة خطر الإصابة بقلة السائل ا وتقييد نمو الجنين.

علاج حالات الحوامل بضغط الدم.
يعتمد علاج هذه الحالات على معدل ضغط الدم وعلي حالة الام الصحية وعلى حالة جنينها
كل تلك العوامل مرتبطة ببعض لتقييم الوضع وإعطاء العلاج المناسب
ومن الادوية المسموح بها لتخفيف اعراض وارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل والتي توخد عن طريق الفم
• Methyle dopa
• Labetolol tab
• وتحدد الجرعة حسب مستوي لضغط
• وأيضا هناك ادوية تستعمل في حالات الضغط جدا مرتفعة ليسهل بسرعة تخفيض الضغط وتعطي عن طريق الوريد
• Hydralazine iv
• أيضا هناك ادوية تعطي للمريضة في حالات التشنجات العصبية والتي تحدث في حالات الضغط جدا العالية
• اما بالنسبة للولادة فهذا يقيمه الطبيب المشرف عن الحالة اما ولادة طبيعية او بالعملية القيصيرية
• وفي هذه الحالات يجب ان يشرف عليها استشاري المناوبة.
• ويجب متابعة حالة الضغط ما بعد الولادة


كيف يتم علاج تسمم الحمل بعد الولادة؟
إذا حدد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أنكِ مصابة بمقدمات الارتعاج بعد الولادة، فقد يصفون العلاجات التالية:

دواء ضغط الدم لخفض مستويات ضغط الدمالأدوية المضادة للنوبات ، مثل كبريتات المغنيسيوم ، لمنع النوبات (أحد أكثر مخاطر تسمم الحمل بعد الولادة).الأدوية المضادة للتخثر (مميعات الدم) لتقليل مخاطر تجلط الدم.
دع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك يعرف ما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية حتى يتمكنوا من تقديم المشورة بشأن ما إذا كانت الأدوية آمنة لطفلك

من الأسئلة التي الكثير يسأل عنها :.
– هل تزول تسمم الحمل بعد الولادة من تلقاء نفسها؟
– لا. إنها تتطلب عناية طبية فورية. إذا كنت تعانين من أي أعراض تسمم الحمل بعد الولادة ، فاتصلي بمزودك على الفور أو اذهبي إلى أقرب غرفة طوارئ.

– ما هي مضاعفات تسمم الحمل بعد الولادة؟

– يمكن أن تؤدي تسمم الحمل بعد الولادة إلى مضاعفات خطيرة دون علاج ، بما في ذلك:
ضرر دائم للدماغ والكبد والكلى، النوبات، السوائل الزائدة في رئتيك (الوذمة الرئوية)، السكتة الدماغية، جلطات الدم، الموت.

هل يمكنك تجنب الإصابة بمقدمات الارتعاج بعد الولادة؟
لا ، لا توجد طريقة لتجنب أو منع تسمم الحمل التالي للوضع. أفضل شيء يمكنك القيام به هو التعرف على الأعراض ومناقشة تاريخك الطبي الكامل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
نظرة مستقبلية / تقدم …ما هي المدة التي تستغرقها تسمم الحمل بعد الولادة؟
قد يستغرق الدواء من عدة أيام إلى بضعة أسابيع لخفض ضغط الدم إلى مستوى آمن. بمجرد أن يصبح ضغط الدم تحت السيطرة ، تصبح أقل عرضة لخطر حدوث مضاعفات أخرى.
كيف أتعافى من تسمم الحمل بعد الولادة؟
التعافي من الولادة صعب. ابذل قصارى جهدك لتلبية احتياجات طفلك واحتياجاتك خلال هذا الوقت. إذا كنتِ تعانين من تسمم الحمل التالي للوضع ، فقد تحتاجين إلى وقت إضافي في المستشفى للمراقبة عن كثب. استرح قدر المستطاع وحاول التركيز على صحتك. احرصي على الاحتفاظ بجميع مواعيد ما بعد الولادة ولا تخافي من طلب المساعدة عندما تحتاجين إليها.
متى يجب أن أذهب إلى المستشفى من أجل تسمم الحمل بعد الولادة؟
انتبه لعلامات التحذير من تسمم الحمل بعد الولادة وثق في غرائزك. اطلب المساعدة عندما لا تكون على ما يرام أو عندما تشعر بشيء ما.
اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض مثل الصداع وتورم في يديك ووجهك أو تغيرات في الرؤية. قد تحتاج إلى عناية طبية فورية في أقرب غرفة طوارئ إذا كنت تعاني من نوبة صرع أو ضيق في التنفس.

هل سأصاب بمقدمات الارتعاج مرة أخرى؟
إذا كنتِ تعانين من تسمم الحمل التالي للوضع، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة به مرة أخرى. قد يرغب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في مراقبتك عن كثب طوال فترة الحمل في المستقبل بحثًا عن علامات تسمم الحمل، اتمني إني قد أعطيت ما اردتم ان تفهموه على تلك الظاهرة ضغط الحمل، وان كانت لديم أي استفسار؟؟ ما عليكم الا التواصل مع عبر بريد الصفحة او عبر ايميلي الخاص.
nanamahmoudabid@gmail.com
دمتم احبتي بألف صحة وعافية ودام صحتكم وحملكم مستقر وبدون ضغط او انفعال.
يا اجمل ياسمين يا كل ام حنون انتبهي الي صحتك فان هناك من يحبك ويريدك الي قربه وانت بخير.

عن رئيسة التحرير

شاهد أيضاً

تحت شعار كشفك المبكر … حضنك المنيع.

يوافق شهر أكتوبر، الشهر الوردي للتوعية بسرطان الثدي و أهمية الكشف المبكر؛و في مجمع عيادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *